المحاضرة السابعة/ المقالة الشكلية

اتقان أبعاد الجمال 



لوحة "أموال الجزية" (The Tribute Money) للفنان الإيطالي مازاتشو، المنجزة بين عامي 1425-1427، تُعدّ من أبرز أعمال عصر النهضة المبكرة. اللوحة جزء من جداريات كنيسة برانكاتشي في فلورنسا، وهي مثال على الابتكار الفني الذي جمع بين المنظور الخطي وتطبيق العناصر الشكلية الأساسية، تمثل اللوحة لحظة درامية مستوحاة من إنجيل متى، وتُظهر مهارات مازاتشو المبتكرة في تطبيق المنظور الخطي واستخدام الضوء والظل. 


(أموال الجزية- مازاتشيو- 1425-1427- لوحة جدارية- كنيسة برانكاتشي)

العنصر رقم 1: اللون

تتميز اللوحة بألوانها الطبيعية والدافئة التي تُعبّر عن البيئة الواقعية للمشهد، استخدم مازاتشو مجموعة ألوان دافئة، ويطغى على اللوحة درجات الاحمر والبرتقالي والازرق الفاتح والبني، و يظهر التباين الواضح بين الشخصيات والخلفية مما عزز واقعية العمل.


العنصر رقم 2: الخط

الخطوط المستخدمة في اللوحة تُظهر دقة في تحديد الأشكال وكذلك خطوط البناء المعمارية في الخلفية تُبرز استخدام المنظور الخطي، حيث تُوجه الخطوط نحو النقطة المحورية (رأس المسيح)، والخطوط المنحنية في أجساد الشخصيات  تضيف إحساسًا بالانسيابية.


العنصر رقم 3: الشكل

الشخصيات مرسومة بشكل ثلاثي الأبعاد مع استخدام تقنيات التشريح الواقعي، ونجدالأشكال الرئيسية (الشخصيات) تُقابلها الخلفية الطبيعية والمعمارية وهذاما يخلق تباينًا بين التفاصيل الدقيقة والأشكال الهندسية.


العنصر رقم 4: القيمة (الضوء والظل)

القيمة تُستخدم بمهارة في العمل بحيث يسقط الضوء على العناصر لخلق تباينًا واضحًا بين المناطق المضيئة والمظللة لإضافة عمقًا ودرامية واظهار تفاصيل دقيقة للعمل في الملابس والوجوه.


العنصر رقم 5: المساحة

المساحة في اللوحة مُقسمة بشكل متوازن بين الشخصيات الرئيسية والخلفية، فالأفق البعيد والمنظور يُساهمان في خلق إحساس بالعمق، والخلفية تساعد في تعزيز تركيز الاهتمام على الشخصيات.


العنصر رقم 6: الوقت والحركة

الحركة في اللوحة تُعبر عن انتقال زمني واضح من خلال توزيع المشاهد الثلاثة في نفس العمل: الحوار في الوسط، صيد السمكة على اليسار، ودفع الجزية على اليمين. هذا التتابع الزمني يعطي إحساسًا بسرد القصة، والحركة الجسدية للشخصيات مثل انحناء الرجل أثناء الصيد تُضفي إحساسًا بالحيوية.



 أجد بأن لوحة أموال الجزية نفذت ببراعة من قبل مازاتشو وخصوصا في استخدام العناصر الشكلية لتكوين عمل فني متكامل، من خلال ألوانه الواقعية وخطوطه الدقيقة وتوزيع المساحات، مما جعله يخلق مشهدًا ديناميكيًا.


المراجع:

britannica

smarthistory

تعليقات

المشاركات الشائعة