التطبيق الأول/معركة سان رومانوا
(باولو أوشيلو-معركة سان رومانوا-1455-لندن-182*320سم-المعرض الوطني)
ولد باولو أوشيلو في عام 1397 في براتوفيكيو وتوفي في سنة 1475 في فلورنسا، يتمتع أسلوب باولو بانه يدمج بين أسلوبين فنيين( القوطية المتأخرة في الزخرفة) وأسلوب( عصر النهضة المبكر في الأسلوب البطولي)، واشتهر باولو بثلاث لوحات مميزة وأشهرها معركة سان رومانو.
نشاهد في هذا العمل العريق تصوير لمعركة وقعت عام 1432 بين فلورنسا وسيينا، ويمتطي القائد الفلورنسي حصانه الأبيض ويفاجئ السينيين مع جنوده حاملين رماح كبيرة بيضاء يباغتون أعدائهم فيها، ونجد جثث متساقطة على الأرض وفي الخلف يوجد جدار من الأشجار يبدو كالفاصل لما يوجد خلف أرض المعركة حيث نرى أشخاص قليلون ولكنهم يتعاركون أيضا، ونرى أن نقطة التركيز تقع على القائد صاحب القبعة الحمراء على حصانه الأبيض وتبدو الإضاءة مسلمة عليه أكثر نظرا لمكانته في الموقع ويوجد عمق في العمل من الأعلى ومن الجهة اليسرى من حيث كثافة الجنود، وتقسمت اللوحة لقسمين بسبب الجدار الشجري الذي يفصل بين ساحة المعركة والحقول التي بالخلف، ويوجد التكرار في العمل من ناحية عدد الجنود والرماح، نجد بأن الفنان استخدم الظلال بشكل كبير على العناصر عدا القائد الذي ينتصف اللوحة تركزت عليه الاضاءة مما قد يكون انحياز الفنان لإظهار هذه الشخصية بشكل لائق ومهيب، بخلاف الحصان الأبيض الذي يقابل القائد صاحب القبعة الحمراء نجد أنه شبه مهمل من ناحية الاضاءة بالرغم انه يبدو قائد جيش السينيين نظرا للدروع الكثيرة والثقيلة التي يرتديها والزينة التي على حصانه الأبيض وقد يبدو أيضا تم تبهيته لأنه على وشك الهزيمة أمام الجيش المقابل، أرى بأن الفنان نجح في إلقاء الضوء على القائد الفلورنسي من خلال رسمه للكل والنور والموقع حتى أنه نجح في إظهار الفئة المنتصرة بشكل غير مباشر.
المراجع:
لا توجد مقالة
ردحذفتمت الكتابة
حذف