تكليف المحاضرة الأولى/ الحركة الدادية
الحركة الدادية
الدادا حركة فنية وأدبية وبدأت في سويسرا تحديدا زيورخ، ونشات كردة فعل على الحرب العالمية الأولى وحيث قام بتأسيها (هوغو بول) عام 1916 بملهى في زيورخ، وتأثرت بالتكعيبية والمستقبلية والبنائية والتعبيرية، ولها مجالات عديدة وتدخل في الرسم التشكيلي والنحت والكولاج والتصوير الفوتوغرافي والشعر، وهي حركة تسخر من المواقف المادية والقومية.
وكانت تهدف لصنع أعمال مفاهيمية ولم تركز على صياغة أشياء مبهجة من الناحية الجمالية، وكان أعضاء الدادية معارضين على جميع معايير الثقافة البرجوازية مما أثار أيضا تساؤلات صعبة لدى المجتمع حول دور الفنان والغرض من الفن.
ويعرف فنانو الدادا باستعمالهم لأدوات جاهزة وتكون من الأشياء اليومية أو التي يمكن شراؤها وتقديمها للفن مع التعديل او التلاعب بها قليلا من قبل الفنان.
وتهتم هذه الحركة بالفكاهة ارتباطا شديدا ويكون ذلك في شكل سخرية، ويعتبر احتضان العمل الجاهز مفتاحا لاستعمال الدادية للسخرية، لأنه يظهر وعيا بأن لا شيء له قيمة جوهرية.
بعض فنانين الحركة الدادية
مارسيل دوشامب
أندريه بريتون
هانا هوش
مان راي
هوغو بول
أعمال الحركة الدادية
التطورات اللاحقة بعد الدادا
تعليقات
إرسال تعليق